نظام Ats نظام ats للسيرة الذاتية سيرة ذاتية بنظام ats

نظام Ats ماهو وماهي أسرار تحسين سيرتك الذاتية

نظام Ats للسير الذاتية هو نظام تتبع المتقدمين لوظيفة ما، تعتمد الكثير من الشركات خاصة الكبرى على هذا النظام لتصفية المتقدمين وتوظيف أفضلهم، فهو يعتمد على فحص السير الذاتية وانتقاء الأفضل من بينها.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل الممارسات والاستراتجيات في السيرة الذاتية لتخطي نظام Ats بنجاح، والوصول إلى الوظيفة التي تسعى إليها.

نظام Ats نظام ats للسيرة الذاتية سيرة ذاتية بنظام ats

كيف يستخدم أصحاب العمل ATS للتوظيف؟

تحويل العمليات اليدوية وأتمتتها خلال عملية التوظيف باستخدام أدوات مثل الإعلان التلقائي عن الوظائف، التواصل الفوري، وجدولة المقابلات هذه هي وظائف تتطلب نظام ats للسيرة الذاتية التي تبحث عنها كل الشركات، وهذا يقلل من اعتماد أصحاب العمل على العمليات الورقية والبريد الإلكترونيو التدخل البشري القابل لارتكاب الأخطاء.

كل هذا يساهم في زيادة سرعة انتقال المتقدمين عبر مراحل التوظيف من مرحلة إلى أخرى، وبالتالي يقلل تكلفة عملية التوظيف بمجملها، في خطوات بسيطة نتعرف على الطريقة التي يساعد بها ATS الشركات في عملية التوظيف :

  • يقوم مسؤولو التوظيف بكتابة الكلمات الرئيسية في ATS للبحث عن المرشحين.
  • يقوم نظام تتبع الطلبات (ATS) بفحص السير الذاتية.
  • عندما يجب الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية يضعها من بين المميزين.
  • يعطي ATS معدل مطابقة لكل سيرة، والسير الأعلى معدلا هي من الأفضل.
  • يتصل مسؤولو التوظيف بأصحاب أفضل السير التي اختارها ATS للمقابلة.

هكذا تستفيد الشركات من هذا النظام في عمليات التوظيف، لأن عدد المرشحين يكون عادة كبير جدا، بالآلاف، بالتالي يكون وجود العنصر البشري لوحده غير كاف لإكمال هذه العملية، وبالتحديد في الشركات التي توظف باستمرار، فالاعتماد على برنامج مساعد هو الحل الأمثل.

علينا تذكيرك هنا، إذا كانت سيرتك الذاتية مطابقة لنظام ats لا تتضمن الكلمات الرئيسية للوظيفة المستهدفة، وهي الكلمات التي يبحث عنها مسؤولي التوظيف، فستظل سيرتك غير مرئية في قاعدة بيانات الشركة.

ما هو معدل مطابقة نظام ats للسيرة الذاتية الاحترافية؟

بعد فحص cv بنظام ats بشكل شامل، انطلاقا من المسمى الوظيفي ثم الخبرات والمؤهلات، وبعد بحث دقيق عن الكلمات الرئيسية، يقوم ATS بتقييم سيرتك الذاتية بمعدل من 01% إلى 100%، ويقوم بذلك أيضا مع كل السير الذاتية التي تصله، وهو ما يسمى بمعدل المطابقة.

فمعدل المطابقة (Match Rate) هو النسبة التي تحدد مدى التوافق الموجود بين سيرتك الذاتية والوصف الوظيفي (متطلبات الوظيفة الموضحة في الإعلان)، يقوم نظام ATS بحساب هذا المعدل انطلاقا من عدد الكلمات الرئيسية والمهارات التي تتطابق فيها السيرة الذاتية مع وصف الوظيفة.

بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية هناك عوامل أخرى تتحكم في معدل التطابق، أو بالأحرى تتحكم في كون سيرتك ستتخطى نظام ATS بنجاح تام أم سيحكم عليها بالإهمال، هذه العوامل هي :

  • تحديث السيرة الذاتية باستمرار وبمعلومات جديدة خاصة في الخبرة.
  • التنسيق البسيط والهيكل المنظم للسيرة مع الابتعاد عن الألوان.
  • الإتقان في الكتابة دون حشو للمعلومات أو ترك فراغات كثيرة.
  • السلامة اللغوية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

تنتقل سيفي التي تحمل معدل 80% فما فوق إلى مسؤول التوظيف (البشري)، وفي بعض الأحيان يتم اختيار معدلات أعلى عندما يكون عدد المتقدمين الجيدين كبيرا، فيتصل بك هذا المسؤول لإجراء مقابلة شخصية.

أمّا إذا كان معدل سيرتك الذاتية أقل من 80% وأكبر من 20%، فسيقوم النظام بوضعها في قاعدة بيانات للنظر فيها في المستقبل (إذا كانت تتوافق مع وظيفة أخرى)، ويتم رفض السيرة الذاتية التي تحصل على 20% فأقل دون حاجة إلى الاحتفاظ بها لكونها لا تحقق أي شرط من شروط المطابقة.

إذن، في كل وظيفة تقدم عليها بسيرتك الذاتية وترغب حقا في الحصول عليها، أنت ملزم بالوصول إلى معدل يفوق 80%، فهي الطريقة المضمونة لاجتياز نظام ATS والانتقال إلى المقابلة الشخصية، بعدها تصبح الأمور أسهل، فتتدرب على الأسئلة الشائعة للمقابلات وتحصل على وظيفتك.

يمكنك تحميل قوالب السير الذاتية الجاهزة التي نوفرها على موقعنا، فهي مصممة لتوافق برنامج Ats من حيث الهيكل والتنظيم، يمكنك تحميلها بسهولة ومجانا ومن ثم التعديل عليها باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد، دون الحاجة إلى البحث عن مصمم أو كاتب محترف لإنشاء سيرتك.

كيف أجتاز نظام Ats بنجاح ؟

نظام Ats لتتبع المتقدمين (Applicant Tracking System) أصبح يستخدم الآن في كثير من الشركات الكبيرة والمتوسطة، فهو يساعد مسؤولي التوظيف على اختيار أفضل المتقدمين للوظيفة من بين الآلاف، بعد عمل سيرة ذاتية بنظام ats يقوم بفحص شامل للنموذج ومقارنتها بما هو مطلوب للوظيفة وحساب معدلات التطابق لانتقاء الأفضل.

إذن عندما نتحدث عن اجتياز Ats فنحن بالضرورة نقصد زيادة معدل المطابقة ليتجاوز 80%، تعرفنا على العوامل التي تؤثر على معدل المطابقة سابقا لذلك الآن سنذكر فقط كيفية الحصول على معدل عالِ لسيرتك الذاتية، ونلخص ذلك في 07 خطوات :

استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة

احرص على قراءة إعلان الوظيفة جيدا، والتنقيب عن كل الكلمات الرئيسية الموجودة فيه، مثل: كلمات التخصص، البرامج المطلوب معرفتها، المهارات، اللغات وغيرها من المعلومات التي على أساسها سيتم المقارنة بين سيرتك والوظيفة.

مثال عن الكلمات الرئيسية التي تستخدم لوظيفة محاسب مالي :

  • التحليل المالي
  • التخطيط المالي
  • الميزانيات
  • Excel
  • SAP
  • Oracle Financials
  • إعداد التقارير المالية
  • إعداد الضرائب

بعد جرد وترتيب الكلمات، تحاول إدخالها بشكل يبدو عفويا وطبيعيا على كل أقسام سيرتك الذاتية دون حشوها بين الأسطر السيرة، هذه الكلمات هي ما يبحث عنه نظام ATS ويجب أن يجدها في أماكن متفرقة من سيرتك؛ مرة بالخبرات العملية ومرة بالمؤهلات وأخرى بالمهارات… وهكذا حتى تدخلها جميعا بشكل متناسق في جمل واضحة.

تنسيق سي في بنظام ats بشكل بسيط

التنسيق البسيط والهيكل الواضح هو ما يميز السيرة الذاتية التي تتخطى ATS بنجاح، لا يمكن لهذا النظام تفحص السير الذاتية المعقدة، سواء معقدة من ناحية المضمون أو من ناحية التصميم، لذلك احرص على إنشاء سيرة بسيطة، أو قم بتحميل نماذج جاهزة متوافقة مع ats حتى لا تزعج نفسك بالتصميم.

الهيكل الواضح بالنسبة لـ ATS هو ما يكتب بشكل تسلسلي تحت بعضه البعض، بشكل طبقات يكون كل قسم منها يتبع تسلسلا زمنيا عكسيا.

من بين العوامل التي تؤثر على تخطي سيرتك لنظام ATS أيضا هي الهيكل والتنسيق، كلاهما يتسببان في كثير من الأحيان بتعطيل Ats أثناء فحص سيرتك، والسيرة الذاتية الإبداعية باعتبارها تعتمد على التنسيق والهيكلة الإبتكارية، تعتبر من أكثر السير غير المناسبة لنظام ATS.

استخدام العناوين التقليدية

يقرأ ast العناوين التقليدية العادية ويتجاهل الإبداعية، لذلك حافظ على عناوين معروفة في بيئة العمل، مثل: كتابة المؤهلات العلمية، بدل أن تكتب مساري، هذه العناوين هي أول ما يقرأه النظام عند تفحصه لقسم محدد وإذا لم يجد نفس العناوين المعتادة سيتخطى القسم دون تقييمه.

تخصيص السيرة الذاتية لكل اعلان وظيفي

كتابة سيرة ذاتية خاصة بكل وظيفة هو أحد أساسيات اجتيازها Ats فهو كما قلنا في النقطة الأولى يعتمد على كلمات مفتاحية ذكرت بإعلان الوظيفة، لذلك عندما تكتب سيرة ذاتية عامة، أنت تقلل من نسبة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها، أي أنك تقلل من معدل التطابق بين سيرتك ومتطلبات الوظيفة.

استخدام صيغة متوافقة

بعد إنشاء سيرتك الذاتية والانتقال لمرحلة الإرسال، أو التقديم على الوظيفة، تأكد من أنك تستخدم صيغة معروفة مثل ملفات الوورد والـPDF، لأن ATS لا يقبل عدد كبير من الصيغ، كالملفات المصدرية لبرنامج فوتوشوب أو الصور jpg، Gif وغيرها، هو نظام يعتمد على البساطة والوضوح، لذلك كن واضحا معه وأرسل سيرتك بشكل وورد أو pdf.

السلامة اللغوية والنحوية

الأخطاء الإملائية والنحوية من بين الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية، قد يتجاهلاها مسؤول التوظيف إذا كانت بسيطة، لكن هذا لا ينطبق على ATS فهو سيتجاهل سيرتك بالكامل إذا لم يتسطع قراءة ما كتبت بسبب خطأ إملائي أو نحوي.

راجع سيرتك أكثر من مرة قبل التقديم على الوظيفة، واعتمد على شخص آخر لفعل ذلك حتى ينتبه إلى ما لم تلاحظه أنت في سيرتك الذاتية.

من المهم أن نذكر أيضا، أن الاختصارات غير الشائعة تحتسب عليك كأخطاء إملائية، لذلك لا تلجأ إلى الاختصارات إلا في حالة وضوح الغاية منه مثل كلمة ATS التي تختصر جملة Applicant Tracking System، فهنا يكون اختصارا مشهورا أكثر من الجملة بحد ذاتها ويمكنك استعماله.

اختبار Ats على المواقع اونلاين

اختبارات ATS هي واحدة من طرق المراجعة والتقييم المتوفرة عبر الانترنت لمعرفة المعدل الذي تحققه سيرتك إذا تقدمت إلى وظيفة ما، تقوم بعض المواقع والبرامج بتوفير هذه الاختبارات بشكل مجاني، بحيث ترفع سيرتك عليها مع اسم الوظيفة فيفحص نظام ATS التجريبي سيرتك الذاتية ويتحقق من مطابقتها للوظيفة، وبالأخير يعطيك معدلا تقريبيا للمطابقة.

Resume Worded هي من بين الأدوات المجانية التي بإمكانك استعمالها، حيث تقدم لك تحليلا سريعا لمعدل المطابقة بين سيرتك الذاتية والوظيفة المنشودة، كما وتقترح عليك التحسينات اللازمة لرفع معدل المطابقة.

أداة TopResume هي الأخرى تقدم مراجعة مجانية لسيرتك الذاتية مع توصيات عديدة لتحسينها والوصول إلى معدل مطابقة ممتاز يمكنك من تخطي نظام ATS في الشركة التي ستقدم عليها.

هناك خطأ يرتكبه الكثيرون عند كتابة السيرة الذاتية، فيجعل نظام ATS يتجاهل سيرتهم، هذا الخطأ هو عدم تحديث السيرة، أي الإبقاء على نفس المعلومات والبيانات منذ المرة الأولى التي تكتب فيها السيرة وإرسالها إلى كل الوظائف دون تغيير.

هذا الخطأ قد يؤدي إلى انتقال معلومات غير صحيحة مثل أن يكون رقم هاتفك مختلف عن الرقم القديم الذي وضعته، أو لديك مهارات جديدة لم تضعها، عدم التحديث يتسبب أيضا في ظهور الفجوات في الخبرة العملية، وهي فترات زمنية طويلة لم تبرر سبب كونك لا تؤدي أي وظيفة بها.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان “أفضل الممارسات في السيرة الذاتية للتغلب على نظام Ats”، تعرفنا فيه على هذا النظام الذي يدير كل عملية التوظيف والطريقة التي يعمل بها، وأيضا المعدلات التي عليك الوصول إليها لاجتيازه بنجاح، ولم نكتفي بذلك، بل تعرفنا أيضا على الممارسات والطرق المضمونة لاجتياز نظام ATS والحصول على المقابلة ومن ثم وظيفة أحلامك.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *