الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية أفضل الهوايات

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية أفضل الهوايات

هل عليك حقا كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية ؟ هل تعتبر اهتماماتك الشخصية مهمة للتعريف بنفسك أمام أصحاب العمل، ألا يعتبر هذا نوعا من عدم الاحترافية والمهنية؟

كل هذه الأسئلة التي تراودك سنقوم بالإجابة عنها إجابة وافية لنضمن أنك تكتب سيرة ذاتية احترافية.

في هذا المقال سنتعرف عن الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية، مدى أهميتها وكيفية كتابتها بشكل صحيح حتى تلعب دورها بأفضل طريقة ممكن وتجعل من سيرتك الذاتية CV تحقق هدفك وتمنحك الوظيفة التي تبحث عنها.

ليس هذا فحسب بلل ارفقنا أمثلة ونماذج عن الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية لعدد من المناصب، فتابع معنا المقال للنهاية.

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية  أفضل الهوايات

ما هي الاهتمامات الهوايات؟

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية هي الأنشطة التي تحب القيام بها في وقت فراغك لترفّه عن نفسك ولشغفك بها، مثل: الرياضة، القراءة، الكتابة، السفر… وغيرها، لكل واحدة من الهوايات التي ستكتبها على سيرتك الذاتية هدف محدد، نعم، أنت لن تكتب هواية عشوائية لأن الجميع يكتبها بل ستبحث عن هوايات مميزة.

هل علي كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية؟

من المستحسن كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية في قسم خاص، ليست إلزامية مثل الخبرة المهنية والمؤهلات العلمية، لكنها تجعل سيرتك الذاتية تبدو أكثر احترافية وبها معلومات أكثر تزيد من قدرتك على التعبير عن نفسك أمام أصحاب الشركات، الهواية أيضا تعوض الكثير من الكلام وتختصر عليك شرح نفسك.

طول السيرة الذاتية من صفحة إلى صفحتين على الأكثر، إذا كان إضافة الهوايات في السيرة الذاتية يجلها طويلة يمكنك التخلي عن هذا القسم.

إذا كتبت مثلا بقسم الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية، أن هواياتك المفضلة هي ممارسة رياضة الجري، وكنت تقدم على وظيفة تتطلب جهدا بدنيا، فأنت تخبرهم بأن لديك قدرة على التحمل، وصحة جيدة، وجسدا قويا بل أيضا أنك إنسان مسؤول يحب الحفاظ على صحته، كل هذا بكلمة واحدة وهي الرياضة.

كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية بالعربي والانجليزي

كيف تجيب على أسئلة المقابلات ما هي هواياتك ؟

يجب أن نتطرق للمقابلة لأن ما ستكتبه في سيرتك هو ما ستقوله في المقابلة، السيرة الذاتية تكتب باختصار لكن أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف ينتظرون منك التفصيل عند الإجابة عن سؤال واحد : ما هي هواياتك ؟

هناك مقابلات حقيقية أجريت بالكامل دون سؤال واحد عن الخبرة أو المؤهلات بل كلها عن الهوايات والاهتمامات فهذه الأخيرة تعكس شخصيتك بالكامل، ولذلك قلنا بأن إضافة الهوايات في السيرة الذاتية من الأمور التي تجعل السيفي أكثر، لا تنظر إلى الهواية على أنها شيء شخصي لا أحد يريد معرفته، إليك كيفية الإجابة عن سؤال: ما هي هواياتك ؟ مع مثال عليها.

  • تحدث عن هواياتك الحقيقية.
  • أظهر فائدتها لك ما تستمتع به اثناء القيام بها.
  • أبرز المهارات والخبرة التي اكتسبتها من خلال هذه الهواية.
  • استخدم مثالا لعرض مهاراتك ونقاط قوتك

مثال على الإجابة : “أقوم بالرسم في كل نهاية أسبوع، إلتقطت لأول مرة أقلام التلوين خلال في الثانوية، الرسم بالنسبة لي وسيلة جيدة للاسترخاء، وهي أيضا تطور من مهاراتي في التركيز والإبداع، من خلال الرسم، تعلمت كيفية الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة صبر على تلوين الماندالا، عندما أصمم مشروعا جديدا في عملي، أستخدم نفس المهارات التي اكتسبتها في الرسم لتحليل المشكلات المعقدة وإيجاد الحلول”.

كيفية كتابة الهوايات والاهتمامات في قسم السيرة الذاتية

لكتابة الهوايات في السيرة الذاتية، أضف قسما خاصا بها ولا تحشرها ضمن أي قسم آخر، سمي القسم الهوايات والاهتمامات في سيفي، أو واحدة منهما فقط، ثم اختر من 3 إلى 5 اهتمامات، واكتبها تحت بعضها البعض بشكل قائمة، مع مراعاة الآتي :

  • تكتب بشكل جمل وليست كلمات
  • تكتب الهوايات المهمة
  • تكتب من 03 إلى 05 على الأكثر

يجب كتبتها بشكل جمل مفيدة، اسمية أو فعلية، فبدلا من كتابة “القراءة”، قم بكتابة “قراءة الروايات الأدبية” أو “قراءة الكتب التاريخية”، هذا الخطأ يرتكبه الكثيرون حيث يكتفون بتسمية المجال الشامل للهواية، مثل الرياضة، القراءة… لذلك عليك الانتباه له وانتقاء جمل جيدة.

تأكد من اختيار الأنشطة التي تبرز مهاراتك وشخصيتك بطريقة إيجابية، حتى لو كنت من هواة ألعاب الكمبيوتر video games ليس من المناسب كتابتها، لأنها ستظهرك بشكل المدمن على ألعاب الفيديو، شخص غير نشيط، وغير اجتماعي.

لا شك أنك تملك العديد من الاهتمامات، لكن بقسم الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية بإمكانك تضمين من 03 إلى 05 على الأكثر ومن الأفضل أن تكون 04 فقط، لأن هذا القسم ليس رئيسيا في، التي من المفترض ألا تكون طويلة، اختر أفضل هواياتك المرتبطة بالوظيفة وأضفها إلى سيرتك.

من المهم أن نأكد على اختيار هوايات حقيقية، ليس معقولا ألا تمارس أي نشاط بدني وتكتب أن من هواياتك ركوب الخيل! عليك اختيار هواية يمكنك الحديث عنها في مقابلة العمل إذا تم سؤالك، الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية حقيقية وليس هناك داع للتصنع.

امثلة عن كتابة الهوايات والاهتمامات في السيفي

  • كتابة المقالات الأدبية والقصص القصيرة.
  • التطوع في منظمات خيرية محلية.
  • ممارسة كرة القدم.
  • تعلم اللغات الأجنبية (حاليا أتعلم الإسبانية).

أمثلة لأهم الهوايات المطلوبة في سوق العمل؟

ربما خطر في بالك السؤال : ما هي أهم الهوايات المطلوبة في سوق العمل؟ وسنجيبك عن ذلك بشكل مفصل: تختلف من شخص لآخر حسب شغفه وحبه لمجال ما، لكن بالمجمل هناك هوايات يفضل أصحاب العمل رؤيتها مكتوبة في resume، فهي تعكس شخصية الموظف المثالي بالنسبة لهم، وقد تختلف من مجال إلى آخر، المجالات الإبداعية مثلا تحتاج هوايات إبداعية كالرسم والموسيقى…

إليك أمثلة عن الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية التي يحتاجها كل نوع من الوظائف، وما الذي تعكسه لأصحاب العمل عند رؤيتها في قسم الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية :

هوايات الوظائف الإبداعية (مثل التصميم الجرافيكي، الكتابة، التسويق)

  • الرسم أو التصوير الفوتوغرافي
  • كتابة القصص أو المدونات
  • الديكور الداخلي أو الحرف اليدوية

تعكس هذه الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية للوظائف الإبداعية، القدرة على الإبداع، الانتباه والاهتمام للتفاصيل، كما تشير إلى الحس الجمالي والابتكار الذي تمتلكه، وفي هذه الحالة ننصحك بإظهار بعض الرسومات أو التصميمات على السيرة الذاتية بحد ذاتها، لرفع مصداقيتك أمام مسؤولي التوظيف.

اهتمامات الوظائف التقنية (مثل البرمجة، الهندسة)

  • البرمجة أو تطوير التطبيقات كهواية
  • لعب الشطرنج أو ألعاب الألغاز
  • تجميع وتركيب أجهزة الكمبيوتر

تظهر هذه الاهتمامات بالنسبة للوظائف التقنية مدى الاهتمام والشغف بالمجال، كما تشير إلى الفهم العميق للأجهزة والبرمجيات الحديثة، وأيضا تعكس التفكير التحليلي وحل المشكلات، خاصة ألعاب العقل والألغاز فهي مهمة جدا بالمجالات التي تحتاج تفكيرا مثل الهندسة.

هوايات الوظائف الإدارية (مثل الإدارة، الموارد البشرية)

  • القراءة في مجالات الإدارة وتطوير الذات
  • ممارسة كرة السلة
  • التطوع في الجمعيات الخيرية

الوظائف الإدارية ليس لديها نوع محدد جدا مثل غيرها من الوظائف، لأن منصبك قد يختلف وبالتالي هواياتك تعتمد على المنصب الذي تستهدفه، لكن عموما القراءة والرياضة وأي هواية تظهرك بشكل اجتماعي، هي عادة الأفضل في المجال.

حيث ستحاول إظهار الرغبة في التعلم المستمر من خلال القراءة، إظهار الصحة الجيدة والتواصل مع الآخرين من خلال الرياضات الجماعية مثل كرة القدم، أما التطوع فهو يشير إلى الالتزام والمسؤولية.

نماذج الوظائف المالية (مثل المحاسبة، التحليل المالي)

  • حل الألغاز المعقدة
  • الألعاب الاستراتيجية
  • القراءة في الاقتصاد والمال

في المجالات المالية لا بد من إبراز قدرتك على التحليل وحل المشكلات، وأفضل وسيلة لذلك هي كتابة المهارات في السيرة الذاتية، تحديدا المهارات الاستراتيجية، مثل: الألعاب التي تتطلب تفكير المنطقي والتحليلي، أما القراءة فهي من أجل إظهار الرغبة في التعلم وفهم الأمور المالية أكثر، لا بد أن تحدد المجال الذي تقرأ فيه.

الوظائف الصحية (مثل الطب، التمريض)

  • ممارسة الجري يوميا
  • التطوع في قسم الطوارئ
  • الطبخ الصحي

قسم المهارات في السيرة الذاتية للوظائف الصحية لا بد أن يعكس مدى اهتمامك بالجانب الصحي، من كل الاتجاهات: الرياضة، الأكل، القراءة، عليك أن تظهر أن حياتك صحية وكل ما يحيط بك يخدم الصحة، بالإضافة إلى ذلك، الإشارة إلى خدمة الآخرين والأعمال الإنسانية، لأن هذا ما يريد أصحاب العمل رؤيته.

6. الوظائف التعليمية (مثل التدريس، التدريب)

  • القراءة الأدبية
  • التطوع في تعليم الأطفال
  • إنشاء محتوى تعليمي على يوتيوب

وظائف التعليم مرتبطة بالعطاء، التعامل مع الأطفال بشكل جيد، وأيضا أسلوب التعليم بحد ذاته، في هذه الأمثلة عن الاهتمامت في السيرة الذاتية لمعلم، أبرز هذا الأخير قدرته على صناعة مواد مرئية تعليمية ومبسطة لكل المتعلمين عبر يوتيوب.

بهذه الهواية وحدها أظهر أسلوبه وهو إعطاء معلومة بشكل بسيط، وأظهر حبه للمجال، وأيضا سعيه لخدمة المجتمع فالمواد على يوتيوب مجانية يمكن الوصول إليها.

كانت هذه بعض الأمثلة عن الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية لوظائف مختلفة، ويبقى الخيار الأخير لك، بإمكانك إضافة الهوايات التي تمارسها والمجال الذي تهتم به، بشرط أن يكون قريبا من الوظيفة التي تقدم عليها.

كيف يمكن لانواع الهوايات في السيرة الذاتية المفضلة أن تساعدك؟

كتابة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية، له أهمية كبيرة، فهي تساعدك على التعبير أكثر عن نفسك وإيصال ما تريده إلى اصحاب العمل دون الحاجة إلى كتابته كله في نماذج Cv جاهزة.

  • إبراز المهارات الناعمة، مثل العمل الجماعي، والقدرة على التواصل…
  • التأكيد على المهارات التقنية والمهنية، خاصة إذا أظهرت شغفك بهواية مرتبطة بالوظيفة.
  • إظهار الالتزام والاهتمام بتطوير الذات.
  • قد تكون لك هواية مشتركة مع أحد أعضاء التوظيف وهذا يخلق جوا جيدا لك.
  • إظهار التوازن بين الحياة العملية والشخصية وهي نقطة مهمة لأنك لست آلة.

في الختام، نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه اهم وافضل أمثلة الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية، لقد تعرفنا الطرق المميزة لكتابتها في النماذج الجاهزة قبل التقديم الوظائف الاحترافية التي من المستحسن التحضير لها جيدا قصد المنافسة على وظيفة أحلامك.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *