اسئلة المقابلات الشخصية مع الإجابات الأسئلة المقابلة الشخصية واجاباتها

اسئلة المقابلات الشخصية وطريقة تجاوزها بالاجابات

هل تحضّر اسئلة المقابلات الشخصية أم ترغب في الحصول على فرصة لإجراء هذه المقابلة ؟ في كلتا الحالتين أنت تحتاج إلى معرفة ما يخص هذا النوع من المقابلات، ومن أهم ما عليك معرفته أكثر حول أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها وأيضا كيفية الإجابة على كل سؤال.

بعد تصميم سيرة ذاتية احترافية إلى أهم الأسئلة وأكثرها شيوعا في مقابلات العمل إضافة إلى أفضل إجابة ممكنة لكل سؤال، ليس هذا فحسب بل سنزودك بالنصائح اللازمة للنجاح بالمقابلة الوظيفية والحصول على وظيفة أحلامك، فتابع معنا المقال إلى نهايته.

اسئلة المقابلات الشخصية مع الإجابات الأسئلة المقابلة الشخصية واجاباتها

ما هي المقابلة الشخصية ؟

المقابلة الشخصية (Interview) هي لقاء يجمع بين المتقدّم المؤهل للوظيفة (أو مجموعة المتقدمين) وصاحب العمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف، تهدف اسئلة المقابلات الشخصية بشكل أساسي إلى اتخاذ قرار نهائي بشأن مدى كفاءة وملائمة المتقدم للوظيفة.

خلال مقابلة العمل، يقوم صاحب العمل بطرح عدة أسئلة على المتقدم، تشمل الحديث عن نفسه واختبار معرفته ومهاراته ذات الصلة بالوظيفة والشركة، لمعرفة مدى توافق مهاراته وخبراته مع متطلبات العمل.

قد يتخلل هذه المقابلة الوظيفية مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية الشفهية أو الكتابية، لكن عادة يتم ذكرها في إعلان الوظيفة إذا كانت موجودة، كل ما عليك التحضير الجيد للمقابلة من خلال التعرف على أكثر الأسئلة تكرارا وخاصة الأسئلة الاستفزازية في المقابلات والتدرب على إجابتها بشكل شخصي. للمقابلات أيضا عدة أنواع وهي:

  • المقابلات الفردية
  • المقابلات الجماعية
  • المقابلات عن بعد (الهاتف أو فيديو)
  • المقابلة المسجلة مسبقا

الفرق بين اسئلة المقابلات الشخصية هو كيفية إجراءها فقط، أما أهدافها فهي واحدة، اتخاذ قرار توظيف شخص محدد لوظيفة محددة، المقابلة الفردية تكون بينك وبين مسؤول التوظيف أو مجموعة مسؤولين، لكنك تكون وحدك فيها وليس هناك من ينافسك، القدرة على التعريف بنفسك في المقابلة الشخصية الفردية أفضل بكثير من غيرها من المقابلات.

ومع تطور الوظائف ووجود ما يسمى العمل عن بعد، أصبحت اسئلة المقابلات الشخصية تطرح عبر الهاتف أو اتصال فيديو، وهي تختلف عن الفيديو المسجل.

فهذا الأخير تقوم بتسجيله مسبقا عبر الإجابة عن بعض الأسئلة التي يطلب منك الحديث عنها والمخصصة للمقابلة الشخصية، ثم ترفعه على موقع ما أو ترسله عبر البريد الالكتروني، أما التواصل بالفيديو فهي مكالمة فيديو عادية يكون فيها حوار بينك وبين مسؤول التوظيف.

يمكن أن تتكرر المقابلة الشخصية لأكثر من مرة، فتكون مقابلة شخصية أولية ومقابلة شخصية نهائية، وعادة الأولية تكون جماعية بحيث يتم اختيار مجموعة من الأشخاص ويطرح عليهم أسئلة بشكل جماعي كما في الفصول الدراسية، فترفع يدك وتجيب عن السؤال، من بعدها يتواصلون مع من تم اختيارهم كأفضل المتقدمين وإجراء مقابلة فردية معهم.

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها pdf أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

حدثني عن نفسك

صيغة هذا السؤال سهلة ورغم ذلك يرتبك الكثيرون عند الإجابة عليه، يجب أن تكون إجابته مفيدة ومختصرة، لكنك لا تعلم ما تقوله، كل ما عليك أن تتحدث باختصار عن أهم إنجازاتك وتجاربك المهنية والأكاديمية، واذكر اثنين أو ثلاثة من الإنجازات التي ترغب في أن يعرفها من يجري المقابلة معك.

مثال : “أنا مهندس برمجيات أملك خبرة 5 سنوات في تطوير التطبيقات باستخدام لغة البرمجة Python، في آخر مشروع لي، والذي كان من بين المشاريع التي أفخر بها، قمت بتطوير نظام لإدارة الموارد البشرية الذي زاد من كفاءة العمليات الداخلية للشركة بنسبة 20%.”

ما هي نقاط الضعف لديك؟

من بين اصعب اسئلة المقابلات الشخصية الاستفزازية الاستفسار عن نقاط القوة والضعف؛ أخبرهم بثلاثة 03 من نقاط القوة و02 من نقاط الضعف، لكن البعض يجد صعوبة عندما يكون السؤال فقط عن نقاط الضعف، في هذه الحالة، لا تظهر بأنك متردد وخائف أو ضعيف فكل إنسان يملك نقاط ضعف.

اختر واحدة أو اثنتين واخبرهم لماذا تراها كنقطة ضعف وأيضا ما هي التحسينات التي تعمل عليها للتخلص من نقطة الضعف هذه، كما يجب أن تظهر أنها ليست حالة دائمة إنما أحيانا، لا تخبرهم عن نقطة ضعف قوية مثل أنك تغضب بسرعة أو تنهار من الضغط، حتى لو كانت لديك عليك العمل عليها خفية.

مثال: “إحدى نقاط ضعفي هي أنني أميل أحيانا إلى التحليل المفرط للمشكلات، فأتأخر في اتخاذ القرارات، لكنني أعمل على تحسين هذه النقطة من خلال تحديد مواعيد نهائية صارمة لنفسي واتخاذ قرارات مبنية على المعلومات المتوفرة دون تأخير، كما أنني أحيانا أكون صارما مع نفسي عندما لا أحقق الأهداف بالشكل الذي أرغب به، لكن هذا يدفعني دائما للتحسين والتطوير المستمر.”

صف نفسك بثلاث إلى خمس كلمات؟

من بين اسئلة المقابلات الشخصية الاكثر شيوعا أيضا، هو وصف نفسك، وهو يختلف عن الأول لذلك لا تكرر الإجابة، حاول ربط الصفات مع ماجاء في الوصف الوظيفي (إعلان الوظيفة)، إذا كنت وظيفة تتطلب الصبر، ستضيف صفة صبور، وإذا كانت تتطلب الأحاسيس والمشاعر المرهفة، ستقول بأنك عاطفي.

مثال : “إذا كان بإمكاني وصف نفسي بثلاث كلمات، فسأقول: إنني مخلص، وعاطفي، وحذر.”

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

لا تخف من اسئلة المقابلات الشخصية للوظيفة بالعربي، بل اجعلها فرصة لك، لتريهم أنك تمتلك المهارات المطلوبة وأن معرفتك وتجاربك ستعود بالنفع على الشركة، أظهر فهمك لطبيعة الوظيفة ومتطلباتها، وتجنب الحديث العاطفي عن مدى حاجتك للوظيفة.

لا تخبرهم إذا تم فصلك بل أخبرهم بأنك ترغب بالفرص الأفضل وتجنب أيضا أي تجريح أو حديث سلبي عن الشركة السابقة، كن مهنيا واحترافيا مهما كانت ظروفك.

مثال: “تركت وظيفتي السابقة لأنني كنت أبحث عن فرص أكبر للنمو المهني والتطور الشخصي. أرغب في العمل في شركة تتيح لي توسيع مهاراتي وتحمل المزيد من المسؤوليات.”

كم تتوقع أن يكون راتبك الشهري؟

في اسئلة المقابلات الشخصية التي تجرى مباشرة بينك وبين المسؤولي التوظيف يمكنك أن تسألهم عن الراتب المتوقع أو ميزانيتهم، أو البحث عن أجرة المناصب كالذي تقدم من أجله، لكن في المقابلة المسجلة لا بد من إجراء بحث وإعطاء أرقام واضحة، عند إعطائهم رقما أنت متأكد منه افرض هذا الرقم عليهم بدون تنازلات، لكن إذا لم تكن متأكد كن مرنا من حيث إمكانية التفاوض على الأجر.

مثال :”بعد البحث عرفت أن معدل الرواتب لهذا المنصب، أعتقد أن راتبا يتراوح بين 6000 و 7000 دولار يتناسب مع مهاراتي وخبرتي، لكنني مستعد للتفاوض على الأسعار التي تتوقعونها وتتماشى مع ميزانيتكم.”

لماذا ترغب في العمل معنا؟

سؤال آخر شائع في اسئلة المقابلات الشخصية واجوبتها، والغرض منه معرفة إذا كنت شخصا تريد أن تتعلم وتعمل بشكل جيد أم يكرر فقط ما يقوله الآخرون، لذلك أظهر لرغبتك في تطوير مهاراتك وأنك ترى الشركة مناسبة لك وتحقق مرادك.

مثال :”أرغب في العمل معكم لأن شركتكم معروفة بابتكارها وريادتها في السوق، أعتقد أن مهاراتي وخبرتي في مجال البرمجيات يمكن أن تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الشركة وتطوير منتجاتها.”

أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

في اسئلة المقابلات الشخصية يسعى مسؤولي التوظيف لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص يبحث عن عمل مؤقت أم أنه مستعد للعمل معهم لمدة طويلة، يفضل الجميع الحصول على موظف دائم تمدت سنوات عمله إلى أكثر من 05 سنوات.

لأنهم لا يرغبون بالحصول على مبتدئين كل سنة بل يهمهم أن تكون خبيرا في قاموا ببناء خبرته من الصفر، لذلك أظهر لهم كم أنت مهتم بالعمل معهم على المدى البعيد، لكن دون تحديد للمنصب الذي تريد أن تشغله حتى لا يشعر أي منهم بالتهديد.

مثال :”بعد خمس سنوات، أتطلع إلى أن أكون قد ساهمت بشكل كبير في نجاح الشركة، أن أكون خبيرا في مجالي بما يساعد هذه الشركة في تحقيق أهدافها الكبرى.”

صف لي مشكلة تعرضت لها من قبل وكيف استطعت التعامل معها

عندما يطرح عليك هذا السؤال مع اسئلة المقابلات الشخصية، كن مهنيا وابتعد عن المبالغة في مدح دورك كأنك بطل بل ابدأ بشرح واضح للموقف وتوقيت حدوثه، ثم أخبرهم بدورك فيه والحلول التي قدمتها لمعالجة المشكلة، احرص على أن تكون إجابتك إيجابية وسهلة الفهم، وأن يكون دورك بارزا دون مبالغة

مثال :”واجهنا في أحد المشاريع داخل شركة بترولية مشكلة كبيرة في تأخير التسليم بسبب خلل في النظام، سهرت مع الفريق ليلة كاملة لتحليل المشكلة وحددت السبب الرئيسي الذي كان اهتزاز لأحد المحركات، وبتنسيق الجهود مع الفريق لعملنا على إصلاح الخلل وتسليم المشروع في الوقت المحدد.”

كيف تتعامل مع المواقف العصيبة؟

المقابلة الشخصية كما قلنا هي فرصة لمعرفة من أنت وكيف تتعامل داخل بيئة عملك، لذا أبرز قدرتك على مواجهة المواقف العصيبة، أذكر بعض أساليب تخفيف التوتر، وقدم مثالا عن موقف تعاملت فيه بشكل فعال مع ضغط معين.

مثال :”عندما أكون في موقف عصيب، أحب أن أغلق عيني وأخذ أنفاسا عميقة لتهدئة نفسي، ثم أقوم بإعداد قائمة بالأشياء التي أحتاج لإنجازها وتنظيمها حسب الأهمية، هذا يساعدني على التركيز والتعامل مع الضغوط بشكل فعال.”

هل لديك أسئلة أو استفسارات؟

في اسئلة المقابلات الشخصية لا تتهرب إطلاقا من هذا السؤال، لأنك إن فعلت فهو يعني بأنك لست مهتما، جد أي سؤال ممكن طرحه حتى لو كنت تعرف الإجابة مسبقا، المهم أن تعكس لمن أمامك في هذه المقابلة الشخصية أنك مهتم وتريد أن تعرف المزيد عن الشركة أو الوظيفة.

مثال :”نعم، لدي بعض الأسئلة، أريد أن أعرف هيكل الفريق الذي سأعمل معه، ومكاني من الهيكل لأنه لم يكن واضحا لي من خلال الإعلان؟ ثانيا، ما هي الأهداف الرئيسية التي تتطلعون لتحقيقها في هذا المنصب خلال الستة أشهر الأولى؟”

10 نصائح لتجاوز اسئلة المقابلات الشخصية والوظيفية

إليك 10 نصائح للنجاح في اسئلة المقابلات الشخصية

  • قم ببحث شامل عن الشركة وتفاصيل الوظيفة التي تتقدم لها، لتتعرف على الشركة.
  • تأكد من أن سيرتك الذاتية محدثة وتتضمن كل المعلومات المهمة والخبرة المهنية المتعلقة بالوظيفة.
  • تدرب على الإجابة على الأسئلة الشائعة في المقابلات مثل التي تطرقنا إليها في هذا المقال.
  • ارتدِ ملابس مهنية تناسب العمل، الاهتمام بالمظهر الخارجي يعكس احترامك للمقابلة وللشركة.
  • احرص على الوصول قبل الموعد بعشر دقائق.
  • اجلس بثقة وتجنب التململ أو الحركات العصبية.
  • قدم إجابات واضحة ومباشرة، وكن صادقا بشأن خبراتك ومهاراتك وحتى الهوايات والاهتمامات ان وجدت.
  • جهز بعض الأسئلة لتطرحها حول الشركة والوظيفة.
  • أظهر حماسك للعمل في الشركة ولكن لا تظهر أنك بحاجة إليها.
  • أرسل رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني بعد المقابلة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اسئلة المقابلات الشخصية الشائعة خلال المقابلة المهنية وإجاباتها، قم بمراجعة الأسئلة والتدرب عليها أمام الكاميرا أو المرآة، نتمنى لك كل التوفيق في الحصول على وظيفة أحلامك.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *