الخبرة المهنية في السيرة الذاتية طريقة كتابة الخبرة في السيرة الذاتية بالانجليزي

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية امثلة ونماذج لخبرات جاهزة

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية أول ما يهتم به صاحب العمل عند وصول سيرتك إليه، قسم الخبرة المهنية هذا هو المفتاح الذي يفتح أمامك فرص التوظيف، إلا أنه يشكل مصدر خوف للخريجين الجد من المعاهد والجامعات الذين يبحثون عن الفرصة الأولى في سوق العمل.

إذا كنت من بينهم فأنت تتساءل ماذا أكتب في خبرات العمل، لكن لا تقلق نحن هنا لمساعدتك في انشاء سيرة ذاتية مميزة.

جعل خانة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية جذّابة وملفتة للانتباه هي مهمتنا، تابع معنا هذا المقال لتجيب عن كل الأسئلة التي تجول بخاطرك، مثل: ماذا أكتب في هذا القسم إذا لم أكن أملك أي خبرة على الإطلاق؟ هل يجب إدراج الدورات التدريبية في السيرة الذاتية؟ وغيرها من الأسئلة التي تعيق طريقك.

الخبرة المهنية في السيرة الذاتية طريقة كتابة الخبرة في السيرة الذاتية بالانجليزي

طريقة كتابة الخبرة في السيرة الذاتية بالانجليزي او العربية

قبل التعرف على كيفية كتابة خبراتك العملية في سيرتك، يمكنك التلميح لها بالسنوات في مقدمة السيرة الذاتية، كتمهيد بسيط وهوك مختصر لموظف الموارد البشرية الذي يريد توظيفك.

دعنا نطرح السؤال: ما هي الخبرات المهنية أو الخبرات الوظيفية (Professional experience)؟ هي مسار عملك الذي يسبق الوظيفة المستهدفة، كل وظيفة قمت بها من قبل أو مشروع شاركت فيه يحتسب كخبرة مهنية، إذن ما ستكتبه في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية هو الآتي :

  • الوظائف التي عملت بها لمدة تتجاوز 03 أشهر.
  • الإنجازات مثل المشاريع الكبيرة التي شاركت بها.
  • التدربات والتي قمت بها في حال لم تشغل وظيفة من قبل.
  • الوظائف الصيفية قصيرة المدة (في حال لم تشغل وظيفة ثابتة)

من الأفضل أن، تعتمد على الترتيب الزمني في تصميم قسم الخبرة العملية، الذي ستضع فيه كل المسار المهني مما يرفع قيمة سيترك الذاتية، ويوافق الوظيفة المستهدفة والشركة التي تقدم إليها.

كيف اكتب الخبرة المهنية في السيرة الذاتية ؟

قم بجمع كل الوظائف والمشاريع (الخبرات العملية) التي قمت بها سابقا في قائمة، رتبها في ملف خارجي من حيث التواريخ، قم بكتابة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية وكل ما تتذكره حول الوظيفة من المهام التي قمت بها إلى المسؤوليات التي كانت عليك.

بعدها نقوم بترتيبها في السيرة الذاتية بشكل تنازلي بحيث تكون الخبرة الأقدم في الأسفل والأحدث بالأعلى، بإمكانك الحصول على نماذج سيرة ذاتية جاهزة من خلال موقعنا، أو إنشاؤها بنفسك، أما طريقة كتابة كل خبرة مهنية في السيرة الذاتية سيكون كما يلي:

كيف اكتب الخبرة المهنية في السيرة الذاتية
  • المسمى الوظيفي
  • اسم الشركة ومكانها
  • الفترة التي اشتغلت بها
  • الإنجازات أو المهام التي قمت بها
  • الجوائز (اختيارية)

1- المسمى الوظيفي

المسمى الوظيفي هو اسم المنصب الذي شغلته، مثل: أستاذ لغة عربية، مسوق إلكتروني… يكتب أولا لتوضيح التخصص الذي اشتغلت فيه وهل أنت في مجالك الذي درسته أم هو عمل جانبي، المسمى الوظيفي يكون مختصرا وواضحا ومتوافقا مع ما عملته حقا.

2- اسم الشركة ومكانها

يكتب اسم الشركة في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية كاملا، ويمكن اختصاره إذا كان مشهورا ، مثال : شركة CNN اختصار لجملة : Cable News Network وكل العالم يعرف أنها قناة أخبار عالمية، لذلك بإمكانك اللجوء إلى الاختصار، مع كتابة مكان الشركة، إذا عملت بأحد الفروع لا بد من تعيين الشركة والفرع ومكان الفرع.

إن كنت قد اشتغلت بشركة محلية غير معروفة، تكتب اسمها ومكانها وأيضا ما تختص به بشكل مختصر، مثل : TAGHEST- سوق أهراس – إنتاج الآجر ومواد البناء، سيعطي الوصف في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية لمحة عن البيئة التي عملت بها.

3- الفترة التي اشتغلت بها

الفترة التي عملت بها في ذلك المنصب تحدد بشكل دقيق بالشهر والسنة (مارس 2020 – مارس 2023)، إن كانت مدة طويلة تحدد بالسنوات (2008 – 2019)، عندما تقوم بتغيير وظيفتك لكنك تبقى في نفس الشركة، تكتب كل وظيفة لوحدها وتضع الفترة الزمنية التي شغلت بها كل وظيفة على حدة.

4- الإنجازات أو المهام التي قمت بها

تضاف الإنجازات في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية، أو المهام والمسؤوليات التي كانت على عاتقك، لإظهار مدى خبرتك وإتقانك وتوضيح خبرتك أكثر، حتى لو كانت الوظيفة التي تستهدفها بعيدة قليلا عن مجالك، المهام والإنجازات المشتركة بين الوظائف تجعل من الممكن إعطاءك فرصة لشغل هذا المنصب.

تكتب المهام بشكل قائمة قصيرة عما أنجزته أو عن المهام التي عملتها وكنت جيدا فيها، دون إطالة بحيث تكتب من مهمتين (02) إلى ثلاث (04) مهمات كأقصى تقدير، تركز فيها عن إنجازاتك الخاصة أثناء قيامك بالوظيفة، وسنأخذ أمثلة عن ذلك.

إضافة الخبرة المهنية إلى سيرتك الذاتية يزيد من فرصك في الحصول على وظائف أفضل ورواتب أعلى، خاصة إذا كانت لديك خبرة مستقرة في مجال معين، مما يظهر قدرتك على التأقلم مع بيئة العمل وتحقيق نجاح مستمر وأيضا كونك محبا لمجالك وبإمكانك التطور فيه.

لذا، ننصحك بتحسين سيرتك الذاتية من خلال إضافة تفاصيل دقيقة ومهمة، مثل المشاريع التي شاركت فيها، الإنجازات التي حققتها، والمسؤوليات التي توليتها، بذلك، تصبح سيرتك شاملة وجذابة، تعكس احترافيتك وإبداعك في العمل.

أمثلة على الخبرات المهنية في السيرة الذاتية الخبرات العملية في السيرة الذاتية لحديثي التخرج

أمثلة عن كتابة الخبرات المهنية في السيرة الذاتية جاهزة

هذه بعض الأمثلة عن كتابة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية، بإمكانك كتابتها بعدة طرق حسب احتياجاتك لكن هذه تعتبر الأفضل والأكثر احترافية، 03 أمثلة للخبرة المهنية في السيرة الذاتية مختلفة بين محاسب 03 سنوات من الخبرة، معلم بخبرة 05 سنوات، ومثال أخير لخريج حديث دون خبرة مهنية ولم يشغل وظيفة ثابتة من قبل.

مثال خبرة مهنية لمحاسب مالي

محاسب مالي
شركة المنار للطيران – القاهرة
يناير 2021 – ديسمبر 2023

كان من مسؤولياتي وإنجازاتي:

  • إعداد البيانات المالية الشهرية والفصلية والسنوية.
  • إدارة حسابات العملاء ومراقبة التدفقات النقدية.
  • حسنت نظم المحاسبة الداخلية وقللت الأخطاء بنسبة 15%.
  • تعاونت مع فرق المراجعة الداخلية والخارجية لضمان الامتثال للمعايير الدولية.

مثال خبرة مهنية لمعلم لغة إنجليزية

أستاذ لغة إنجليزية
مدرسة النجاح الثانوية – الجزائر العاصمة
سبتمبر 2018 – يونيو 2023

كان من مسؤولياتي وإنجازاتي:

  • درّست مناهج اللغة الإنجليزية للطلاب من الصفوف الأول إلى الثالث.
  • طورت خطط دراسية تفاعلية زادت من معدل نجاح الطلاب بنسبة 20%.
  • نظمت أنشطة إضافية وبرامج لمساعدة الطلاب المحتاجين.

مثال خبرة مهنية خريج حديث في مجال المحاسبة

محاسب متدرب
شركة XYZ للخدمات المالية – عمّان
يونيو 2023 – ديسمبر 2023
استخدامت البرمجيات المحاسبية الحديثة مثل QuickBooks وSAP

أو يمكن كتابة هذا المثال بالطريقة التالية:

  • مساعد محاسب متدرب – شركة النور للكهرباء، عمّان (مارس- يوليو 2023).
  • نادل بمقهى الشام، عمّان (يونيو – أيلول 2023).

الأسئلة المتكررة عن الخبرة المهنية في السيرة الذاتية

العديد من الأسئلة تتكرر حول كتابة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية، نحاول الإجابة عنها في هذا القسم.

هل يجب وضع الدورات التدريبية في السيرة الذاتية؟

في حال كنت خريجا حديثا، ولم تعمل من قبل يمكنك وضع التدريبات والدورات التدريبية (وليست النظرية) التي قمت بها من قبل في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية، حاول الحصول على دورات مهمة ولها علاقة بمجالك، إذا كنت تريد مجال التصميم دورات أدوبي والتدريبات العملية عليها تعتبر ممتازة.

ماذا أكتب في الخبرات المهنية إذا لم أكن أملك أي خبرة على الإطلاق؟

قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية هو أهم قسم فيها ولا يمكن حذفه أو تركه فارغا، كل الشركات وأصحاب العمل يريدون معرفة ما قمت به سابقا، حتى لو كان بسيطا، كما أن الشركات لا تحتاج دائما إلى الخبراء والمحنكين بل هل تحتاج أيضا إلى الخريجين الجدد والمبتدئين في المجال.

إذا لم تكن قد خضت تجربة عمل من قبل خاصة أنت كخريج جامعة حديث فهذا السؤال يؤرقك، أنت ترى يوميا إعلانات الوظائف التي تحمل وصفا مرعبا، خبرة : 10 سنوات، خبرة 05 سنوات… لكن مهلا دعنا نكن واقعيين أكثر.

هناك شركات توظف الخريجين الجدد، بل هي تفضلهم عن الخبراء، إليك السر؛ الشركات تفضل الخريج الجديد لأنها ستدربه بنفسها وتجعله مناسبا للشركة، كل ما عليك أن تظهر شغفك بالتعلم، أكتب في قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية مع كل التدريبات التي قمت بها وركز على المهارة التي تعلمتها من التدريب، هذا يعطيهم لمحة عن كونك متعلما سريعا وأرضا خصبة للتعلم والإنتاج.

قم بكتابة التدريب، اسم الشركة وعنوانها (اتجه إلى شركات معروفة فهم لا يرفضون المتدربين)، فترة التدريب، والأهم ماذا تعلم أو البرامج التي استخدمتها خلال التدريب (أنظر المثال السابق لخريج المحاسبة).

توقفت عن العمل لفترة، كيف أشير لهذا في قسم الخبرة المهنية؟

التوقف عن العمل لفترة طويلة يسمى ‘الفجوات” في السيرة الذاتية، وقد يكون ضارا نوعا ما، خاصة إذا لم يتم تقديم شرح واضح لهذا التوقف فمسؤولي التوظيف يتخيل السيناريو الأسوء وهو أنك شخص كسول، أو أنك كنت في السجن، أو أنك هارب من قضية ما.

لهذا ننصح بكتابة سبب منطقي وحقيقية لفترة التوقف، يمكنك وصف هذه الأسباب بسطر واحد دون تفاصيل، هذا مثال بسيط لشرح مثل هذه الفجوات في السيرة الذاتية، بما أن السيرة مكتوبة بترتيب زمني فهذه الفجوة تكتبها بترتيبها الصحيح داخل قسم الخبرة المهنية:

مارس 2020 – نوفمبر 2020
توقفت عن العمل لأنني كنت في الحجر الصحي بعد إصابتي بفايروس كورونا، وقد استمر لمدة طويلة بسبب إصابة عدد من أفراد عائلتي، نصحني الطبيب بالراحة التامة وعدم الخروج.

هل يمكن تغيير عنوان الخبرات المهنية في السيفي ؟

بهدف جعل قسم الخبرة المهنية احترافيا، من الأفضل الاحتفاظ بالعناوين التقليدية مثل “الخبرة المهنية”، “الخبرة العملية”، “المسار المهني”، ولا حاجة لاستعمال تعبيرات بعيدة قد لا يفهمها مسؤول التوظيف، إلا في حالة الوظائف الإبداعية فقد يكون من المناسب ابداع جملة معبرة عن الخبرة المهنية، مثل وضع شعار بدلا عنها: “خبرة، احتراف، تميز”، فقط في الحالات النادرة، لأن الحفاظ على شكل السيرة الذاتية يظهر احترافيتك ويسهل عليك الوصول للوظيفة.

إذا واجهتك صعوبة في كتابة الخبرة المهنية في السيرة الذاتية بعد قراءة المقال، اترك تعليقا عن استفسارات أخرى وسنجيبك، أو بإمكانك تحميل نموذج سيرة ذاتية وورد من موقعنا، فقوالب السير الذاتية لاتي نوفرها تمتاز بتنظيمها وتنسيقها وسهولة التعديل عليها، فهي مرتبة بشكل جذاب بأنواع مختلفة، يمنك التعديل عليها باستخدام برنامج وورد فقط.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *