نموذج رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية بالعربي رسالة شكر على عرض عمل بالانجليزي

رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية نماذج جاهزة

من المستحسن أن تبعث برسالة شكر بعد المقابلة الشخصية، هذا السلوك مهني ومناسب لأي شركة مهما كانت الوظيفة، تترك رسالة الشكر انطباعا جيدا عنك إذا أرسلتها بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب والأسلوب المهني الاحترافي.

لذلك نقدم في هذا المقال مجموعة من النماذج لرسالة شكر بعد المقابلة الشخصية، لنضمن أنك تكتبها بالشكل المناسب، ولما لا أن تكون سببا في توظيفك بالمنصب الذي تطمح إليه.

نموذج رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية بالعربي رسالة شكر على عرض عمل بالانجليزي

ايميل رسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية بالانجليزي

كتابة ايميل احترافي لرسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية باللغة الانجليزية تحديدا، يعتبر تحديا صعبا نوعا ما على شخص بمستوى متوسط في اللغة الإنجليزية، لكن أصبح استخدام البريد الإلكتروني Email وصياغة الرسائل والردود وحتى إرسال السير الذاتية باللغة الإنجليزية بشكل محترف، أصبح متطلبا وشرطا في سوق العمل العالمي والعربي أيضا.

رغم أنك قد تجيد كتابة رسائل العمل باللغة العربية، فإن الحاجة إلى تعلم كيفية كتابة الرسائل الإلكترونية بشكل عام، ورسالة شكر بعد المقابلة بشكل خاص باللغة الإنجليزية، وأيضا الرد على رسائل جهات العمل (الشركات التي أجريت بها مقابلات) باحترافية، أصبحت فعلا ملحة وأكثر من أي وقت مضى، سواء عند التقديم للوظيفة أو خلال مزاولة العمل.

خطوات كتابة ايميل رسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية بالانجليزي

إليك الخطوات الصحيحة لكتابة رسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية بالإنجليزية، سواء كان مستواك جيدا فيها أم لا يمكنك اتبعاها :

العنوان المناسب لرسالة شكر

سنتعرف الآن على كل خطوة لوحدها، وأولا اختيار العنوان المناسب للرسالة (Subject)، من المهم أن تذكر أنها رسالة شكر من بدايتها أي في العنوان، وهناك الكثير من الأمثلة أبسطها هو : Thank You for the Interview، وإليك عبارات أخرى يمكنك استعمالها كعنوان لرسالتك :

  • Thank You for the Opportunity
  • Appreciation for the Interview
  • Grateful for the Interview Opportunity
  • Follow-Up on Our Interview
  • Thank You for the [Job Title] Interview
  • Interview Follow-Up
  • Expressing My Gratitude

التحية المناسبة والتحدث بلباقة

من المستحسن أن تحفظ اسم الشخص الذي قام بمقابلتك، لأنك ستستخدم تحية مهنية تتضمن اسمه الكامل، عدة يقوم بالتعريف بنفسه أو يمكنك البحث عنه وحتى السؤال عن اسمه بعد المقابلة، أفضل طريقة لكتابتها هي : Dear [Interviewer’s Name]، مثل : Dear Mr. Ahmed Mohamed.

التعبير عن الامتنان

هذا هو الجزء الذي سيعكس أنك مهني وتحترم معايير بيئة العمل بشكرك للشخص الذي أجرى المقابلة لك، والتعبير عن امتنانك للوقت الذي منحوك إياه، ستكتب شكرا موجزا ومعبرا عن مشاعرك، ممتنا للفرصة السعيدة، وللأسلوب الذي عاملوك به.

الإشارة إلى تفاصيل المقابلة

أذكر في رسالتك بعض التفاصيل التي ناقشتها خلال المقابلة لإظهار اهتمامك بالوظيفة وأنك لازلت تتذكر ما حدث خلالها، هذا يظهرك بشكل جيد، مع تأكيدك أيضا على حماستك واستعدادك للعمل.

إظهار ملاءمتك للوظيفة والتأكيد على جاهزيتك

إبراز توافقك مع متطلبات الوظيفة بشكل مختصر، يجعل من رسالتك رسالة إعادة نظر في شخصك وفي سيرتك الذاتية، وتقوي موقفك أكثر مقارنة بغيرك من المتقدمين، لذلك لا بد من تأكيدك بصريح العبارة على أنك مستعد للعمل في أي وقت يريدونه أو إجراء مقابلة ثانية إذا كان ذلك ضروريا، كما أنك حاضر من أجل أي معلومات أو إجراءات إضافية.

إعادة التعبير عن الامتنان، للتأكيد على أنها رسالة شكر وأنك فعلا كنت ممتنا وسعيدا بإعطائهم فرصة المقابلة لك.

هذا مثال عن ايميل رسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية بالانجليزي :

Subject: Thank You for the Interview

Dear [Interviewer’s Name],
I hope this email finds you well. I am writing to express my gratitude for the opportunity to interview for the [Job Title] position at [Company Name] on [Date of Interview]. I sincerely enjoyed our conversation and learning more about the dynamic work environment at [Company Name].

I am very enthusiastic about the possibility of joining your team and contributing to [specific project or aspect of the company discussed during the interview]. My background in [relevant experience or skill] has equipped me with the skills necessary to excel in this role, and I am excited about the prospect of bringing my expertise to your esteemed organization.

Please let me know if there are any additional steps or information you need from me. I am keen to proceed with the next stages of the hiring process and am available at your convenience for any follow-up discussions.

Thank you once again for your time and consideration.
Best regards,

[Your Full Name]
[Your Phone Number]
[Your Email Address]
[LinkedIn Profile or Other Professional Link, if applicable]

يمكنك نسخ هذا النموذج والتعديل عليه بما يناسبك، لكن الأهم أن تتعلم كيف تكتبه بنفسك، حاليا وكما نعرف، فإن معظم المنظمات والشركات العربية اليوم تعتمد اللغة الإنجليزية في صياغة رسائل البريد الإلكتروني.

وهذا يستلزم عليك أنت أيضا كمتقدم للعمل لديهم أن تتعلم مصطلحات اللغة الإنجليزية للأعمال Business English، وايضا أن تتعلم الأسلوب الذي تكتب به رسائل العمل، وأولها رسالة شكر بعد المقابلة الوظيفية، بطريقة احترافية وخالية من الأخطاء، بهدف ترك انطباع إيجابي لدى أصحاب العمل.

نماذج رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية بالعربي

لا تختلف طريقة كتابة رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية بالعربية عن الإنجليزية، فهي أيضا تحتوي نفس الأقسام، وهذا ما يميز رسائل العمل العربية انها سهلة الكتابة والتعديل، اليك نماذج رسائل جاهزة:

لماذا رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية؟

قد يبدو غريبا لماذا أشكر شخصا هو يقوم بعمله ويريدني أن أعمل معه لا أكثر ؟

الإجابة أنه صحيح كون المقابل يقوم بعمله، لكن التعبير عن الامتنان بعد المقابلة يحقق عدة أهداف مهمة منها :

  1. إظهار مستوى احترافيتك ويترك انطباعا إيجابيا.
  2. يبني علاقة جيدة مع المقابل ويساعد في تذكيرهم بك.
  3. يعبر عن اهتمامك بالوظيفة ويظهر أنك جاد في الحصول عليها.
  4. قد تكون أحد القلائل الذين يرسلون رسالة شكر، مما يميزك عن المتقدمين الآخرين.
  5. إذا لم تحصل على هذه الوظيفة، سينتظر كونه من أجل غيرها.

ليس ضروريا أن تركيز على شكرهم على الوقت الذي قضوه معك تحديدا، يمكنك صياغة الرسالة بطريقة تعبر عن تقديرك للفرصة والتجربة بشكل عام.

إليك مثال عن رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية بالعربي :

الموضوع: شكرًا على فرصة المقابلة
السيد/السيدة [اسم المقابل المحترم/ة]

تحية طيبة وبعد،
أود أن أعبر لكم عن خالص شكري وامتناني لمنحي الفرصة لإجراء المقابلة على منصب [اسم الوظيفة] في [اسم الشركة] يوم [تاريخ المقابلة]، لقد كانت تجربة ممتعة ووقيمة بالنسبة لي، سررت بالتعرف على أسلوب الشركة وأهدافها، وخاصة مناقشتنا حول [موضوع محدد تم مناقشته خلال المقابلة].

أنا متحمس جدا للانضمام إلى فريقكم والمساهمة في [ذكر المشروع أو الجانب المحدد الذي تم مناقشته خلال المقابلة]، وأرى أن خبرتي في [المهارات أو الخبرة ذات الصلة] ستجعلني إضافة قيمة لفريقكم.
أرجو منكم إخباري إذا كان هناك أي خطوات إضافية أو معلومات تحتاجونها مني، أتطلع إلى المضي قدما في عملية التوظيف وأتمنى الحصول على فرصة للعمل معكم.

شكرا مرة أخرى على وقتكم واهتمامكم.
مع أطيب التحيات وخالص التقدير،

[اسمك الكامل]
[رقم هاتفك]
[بريدك الإلكتروني]

كم مدة الانتظار بعد المقابلة الشخصية

المدة التي تنتظرها لتبعث برسالة شكر بعد المقابلة الشخصية تعتمد على إذا ما كنت الشركة قد حددت موعدا لإبلاغك بالنتائج أم لا، إذا كانت الشركة قد حددت موعدًا للتواصل بعد المقابلة، فمن المناسب انتظار هذا الموعد إذا كان قريبا من أسبوع أو أسبوعين، إذا لم تحدد موعدا، يمكنك انتظار من أسبوع إلى 10 أيام فهذا يتيح للشركة الوقت الكافي لاتخاذ قرار

إذن من الأفضل أن تنتظر مدة تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام لإرسال رسالة الشكر بعد المقابلة الشخصية، هذه المدة ملائمة حيث تكون كل المقابلات قد انتهت، حتى لا تبدو مزعجا، وأيضا حتى يتذكروا من أنت لأنه لم يمر وقت طويل.

نموذج رسالة شكر على عرض عمل

نموذج لرسالة شكر على عرض عمل من شيم المحترفين والمهنيين، سواء قبلت هذا العرض أم لا فعليك شكر مقدمه، إذا قبلته سيكون ردا مناسبا على العرض وإن لم تقبله، سيكون انتظارا لفرصة أخرى، إليك نموذجين رسالة شكر على عرض عمل :

قالب قبول عرض عمل احترافي

الموضوع: قبول العرض
السيد/السيدة [اسم المسؤول في الشركة]

تحية طيبة وبعد،
أود أن أعبر لكم عن خالص شكري وامتناني لرؤيتكم أنني مناسب لمنصب [اسم الوظيفة] في [اسم الشركة]، أنا متحمس جدا للانضمام إلى فريقكم والبدء في المساهمة في [ذكر المجال أو المشروع الذي سأعمل عليه]، أقبل بكل سرور عرضكم الكريم وأتطلع إلى بداية هذه التجربة معكم.

أنا متواجد لأي ترتيبات إضافية أو التفاصيل التي قد تحتاجونها مني، أتمنى أن نتمكن من بدء العمل في أقرب وقت ممكن.

شكرا جزيلا لكم مرة أخرى على هذه الفرصة.
مع خالص التحية والتقدير،

[اسمك الكامل]
[رقم هاتفك]
[بريدك الإلكتروني]

نموذج رسالة رفض عرض عمل مجاني

الموضوع: شكرا لعرضكم
السيد/السيدة [اسم المسؤول في الشركة]

تحية طيبة وبعد،
أتمنى أن تكونوا بخير، أشكركم على فرصة الوظيفة لمنصب [اسم الوظيفة] في [اسم الشركة]، أود أن أعبر لكم عن تقديري الكبير للفرصة التي منحتموني إياها للانضمام إلى فريقكم.

بعد النظر الدقيق والتفكير، أقدم اعتذاري عن قبول العرض في الوقت الحالي لانشغالي بمشاريع أخرى، أقدر تفهمكم واحترامكم لهذا القرار.
أتمنى لكم ولشركتكم كل التوفيق والنجاح في المستقبل. وأتطلع لرؤية النجاحات المستقبلية لفريقكم المحترم.

شكرا جزيلا مرة أخرى على العرض نلتقي في فرصة أخرى.
مع خالص التقدير،

[اسمك الكامل]
[رقم هاتفك]
[بريدك الإلكتروني]

في نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “نموذج رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية”، تعرفنا على الطريقة الصحيحة لكتابة رسالة الشكر مع نماذج إنجليزية وعربية.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *