نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

بعد معلوماتك الشخصية، يأتي الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية كأول ما يلاحظه مسؤولو التوظيف، لذا من الضروري أن يكون هذا البيان الموجز مقنعا لجذب انتباههم، يهدف الهدف الوظيفي إلى دمج طموحاتك ومؤهلاتك بشكل يتوافق مع أهداف صاحب العمل المحتملة وتطلعات الشركة.

مما قد يجعلك تبرز بين المرشحين الآخرين ويعكس ملاءمتك للوظيفة المستهدفة. عند كتابتك للهدف الوظيفي بشكل جيد في سيرتك الذاتية فأنت تدل على جدية تفكيرك في مستقبلك المهني.

وهذا لوحده يعتبر ميزة تبحث عنها الشركات في موظفيها، فإظهارك لوجود هدف دون سيرك بشكل روتيني، يلفت نظر أصحاب العمل إليك، دعنا نتعرف في مقالنا على كيفية كتابة هدف وظيفي مؤثر لسيرتك الذاتية يترك انطباعات جيدة عنك، في هذا المقال سنتطرق إلى :

  • ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟
  • كيف أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل احترافي ؟
  • أمثلة ونماذج عن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.
نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ؟

معنى career objective او الهدف الوظيفي هو بيان مختصر في السيرة الذاتية، طوله بين جملتين إلى 04 جمل، توضح فيه ما تسعى لتحقيقه من خلال الوظيفة التي تتقدم إليها، وما يمكن أن تقدمه للشركة من خلال مهاراتك وخبراتك، هذا البيان يجب أن يكون محددا ويعكس تطلعاتك المهنية بطريقة تجذب اهتمام أصحاب العمل لإكمال قراءة سيرتك الذاتية.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية (Career Objective) لا بد أن يعكس أيضا قدراتك بشكل مباشر وغير مباشر، وهي الطريقة المثلى لتحفيز أصحاب العمل على قراءة كل أقسام سيرتك الذاتية، كتابة objective السيرة الذاتية بالشكل الصحيح تضمن لك سيرة محترفة وفرصة للحصول على مقابلة أو الوظيفة.

متى تستخدم الأهداف المهنية في السيرة الذاتية؟

كان الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية جزء لا يتجزء من خطة عمل سيفي احترافي ats، لكن في السنوات القليلة الماضية أصبح شبه اختياري في معظم النماذج للأسف، حيث يتم استبداله غالبا بما يسمى “مقدمة السيرة الذاتية” ومع ذلك، هناك بعض حالتي يفضل فيهما استخدام الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية وهما:

البحث عن وظيفة للمرة الأولى

إذا كنت طالبا تبحث عن فترة تدريبية في إحدى المؤسسات يبادر إلى ذهنك “ابغى هدف وظيفي”.

طالب حديث التخرج تبحث عن فرصة جديدة في إحدى الشركات الكبرى، أو باختصار سيرتك سيرة ذاتية بدون خبرة عملية، في هذه الحالة، تساعدك الاهداف التي تكتب في السيرة الذاتية على إبراز شغفك وتعريف صاحب العمل بتطلعاتك للوظيفة التي تتقدم لها.

مثال: “خريج هندسة ميكانيكية من جامعة المنصورة، أبحث عن فرصة تدريبية في شركتكم لتطبيق معرفتي الأكاديمية وتطوير مهاراتي العملية في تصميم الأنظمة الميكانيكية.

الأهداف الوظيفية عند تغيير مسارك المهني

عندما ترغب في تغيير مسارك المهني، تساعدك كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية في عرض مهاراتك السابقة لأداء مهام الوظيفة الجديدة بشكل أفضل، على سبيل المثال، الانتقال من العمل كمحلل بيانات إلى وظيفة مسوق في إحدى الشركات الناشئة.

  • مثال: “متخصص في تحليل البيانات مع 5 سنوات من الخبرة المهنية، أسعى للانتقال إلى دور في التسويق الرقمي حيث يمكنني توظيف مهاراتي التحليلية لتطوير استراتيجيات تسويقية مبنية على البيانات.”

أثناء البحث عن الوظيفة المناسبة لمهاراتك عبر أي موقع للوظائف مثل LinkedIn، قد تصادف العديد من الإعلانات التي تتوافق مع اهتمامتك، إلّا أن قدراتك ومهاراتك أقل من المتطلبات (خاصة أن كثيرا من الشركات تطلب الكثير حتى دون معرفة هل هذا ضمن الوظيفة أم لا)، ننصحك هنا بالتقديم على الوظيفة مع كتابة هدف وظيفي قوي، يظهر الطموح والمؤهلات بشكل واضح.

الثقة بالنفس في مقابلات العمل، وفي بيئة العمل بشكل عام مهمة جدا لبقائك ضمن المنافسة الشديدة، كما أن الثقة بالنفس تظهر من خلال سيرتك، لذا حاول دائما أن تثق بما تكتبه مهما كانت مؤهلاتك ومهاراتك، عليك الكتابة بوضوح وتقدير لنفسك، لأنك إن لم تفعل ذلك سيظهر نوع من التردد ويزعزع سيرتك.

كيف أكتب نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية احترافي ؟

كيف أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل احترافي ؟

كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل فعّال وناجح مطلب أساسي، بإمكانك التخلي عن الهدف الوظيفي في سيرتك الذاتية تماما خاصة إذا كنت بالفعل لديك، لكن إن قررت عليك اتباع هذه النصائح :

  • التخصيص: أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة المستهدفة التي تتقدم لها، دون تعميم بأنك تريد الحصول على فرصة في مجال التسويق أو الهندسة أو أي مجال آخر، تحدث عن الشركة وسمها باسمها، كما يجب أن ركز على ما يمكنك تحقيقه لها في هذا الدور الذي ستشغله.
    يمكنك أن تتحدث بشكل عام ولكن بالتعرف قليلا على الشركة المستهدفة ستعرف لماذا هي تبحث عن شخص ليشغل منصبا ما، عليك أن تعرف ما الذي يريدون منك فعله وإخبارهم أثناء كتابتك للهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بأنك فعلا قادر على ذلك وستكون عند حسن الظن.
  • الإيجاز: كن مختصرا وواضحا، عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية فأنت ستكتب بين 02 إلى 04 جمل، في الجملة الأولى تحدث عن طول خبرتك المهنية أو مؤهلاتك إذا لم تكن لك خبرة طويلة، في الثانية عن اهتمامك بالشركة.
    أما في الجملة الثالثة أذكر بشكل موجز الوظائف التي شغلتها أو الإنجازات التي حققتها والأخيرة ركز فيها على ما يمكنك لك كموظف تقديمه لهذه الشركة، مثل المهارات والخبرات التي ستمكنك من المساهمة في تحقيق أهداف الشركة، يمكنك اختصارها إلى 03 جمل فقط بإمكانك أن تظهر تطلعاتك تجاه هذه الوظيفة وتجذب انتباه أصحاب العمل.
  • الوضوح: استخدم لغة بسيطة وواضحة تعبر عن تطلعاتك بشكل مباشر، سواء كنت تستخدم اللغة العربية أو الإنجليزية فإن استعمال لغة وأسلوب بسيط مفهوم هو المطلوب مهما كان مستواك والمهارات اللغوية التي تتمتع بها، لا تكتب بشكل ترجمة جوجل إذا كنت تستعمل لغة غير لغتك الأم، عليك الحفاظ على البساطة والوضوح ليسهل على قارئ سيرتك الذاتية فهم ما كتبته.
  • إبراز القيمة المضافة: اشرح كيف يمكن لمهاراتك وخبراتك أن تضيف قيمة للشركة المستهدفة، سيتم توظيفك في أي وظيفة بفضل مهاراتك وخبراتك، لذلك عليك أن تحرص على إظهارها وتقديرها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، لأنك بهذه الطريقة تلفت انتباه أصحاب العمل إليها.
    إذا لم تقدر مهاراتك لا أحد سيفعل، وليست هذا فقط وإنما حدد المهارات أو الإنجازات التي تميزك عن الآخرين وتجعلك مناسبا أكثر للوظيفة المستهدفة وتخدم رؤية وتطلعات أصحاب الشركة.
  • التوافق مع أهداف الشركة: ابحث عن رؤية ورسالة الشركة، يمكنك البحث والتعرف على الشركة المستهدفة من خلال موقعها على الانترنت، وتأكد من أن هدفك الوظيفي يتماشى مع هذه القيم ورؤية الشركة، عليك السعى لتحقيق تكامل بين أهدافك المهنية وأهداف الشركة.

نماذج وأمثلة عن الهدف الوظيفي في السيفي CV

كيفية كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالإنجليزية في 03 خطوات ؟

  1. استخدم جملة بسيطة توضح من أنت وما هي خبراتك الأساسية، مثال: “Enthusiastic teacher with 3 years of experience.”
  2. اذكر بوضوح الوظيفة أو الدور الذي تتطلع إليه، مثال: “Seeking a teaching position at XYZ School.”
  3. اشرح بشكل موجز كيف يمكن لمهاراتك وخبراتك أن تفيد الشركة، مثال: “to utilize my skills in lesson planning and classroom management.”

تهانينا، لقد كتبت هدفك الوظيفي باللغة الإنجليزية حتى لو كان مستواك بسيطا فيها، المهم أن لا تكثر من التفاصيل حول ما تريد فعله ومهاراتك إلى غير ذلك، وأيضا أن لا تستعمل مصطلحات صعبة من القاموس، بل اعتمد على مصطلحاتك البسيطة الواضحة، وإليك مثال كامل على الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالإنجليزية :

“Dedicated and passionate Teacher with over 5 years of experience in creating engaging and dynamic lesson plans, Seeking a teaching position at JANATSchool where I can utilize my skills in curriculum development and classroom management to foster a positive learning environment and inspire students to achieve their full potential.”

نموذج الهدف الوظيفي للمعلم

“معلم لغة عربية شغوف وأمتلك خبرة تزيد عن 5 سنوات في إنشاء خطط دروس محفزة وتفاعلية، أسعى للحصول على منصب معلم لغة عربية في مدرسة النور للبنين، حيث يمكنني استخدام مهاراتي في تطوير المناهج وإدارة الصف لخلق بيئة تعليمية إيجابية تتناسب مع رؤيتكم.”

نماذج الهدف الوظيفي للاداري

“أطمح إلى تولي دور إداري في مؤسسة تعزز النمو المهني والشخصي. أرغب في تطبيق مهاراتي التنظيمية والتخطيطية لتسهيل العمليات اليومية وتحقيق أهداف الشركة بكفاءة عالية.”

نموذج الهدف الوظيفي في للتسويق

“محترف في التسويق الرقمي، لدي خبرة 3 سنوات في التسويق الرقمي وإدارة الحملات، أتطلع للانضمام إلى شركة ABC لاستغلال خبرتي في تحسين استراتيجية النشر على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء محتوى يليق بعلامتكم التجارية ويزيد تفاعل العملاء.”

نموذج الهدف الوظيفي للمحاسب

“محاسب ذو توجه تفصيلي وتحليلي أمتلك 7 سنوات من الخبرة العملية في إعداد التقارير المالية وإعداد الضرائب، أسعى للحصول على منصب في شركة DEF حيث يمكنني تطبيق مهاراتي في تحليل الميزانية والتنبؤ المالي، لضمان التخطيط المالي الدقيق والأمتثال لشركتكم.”

نموذج الهدف الوظيفي خدمة عملاء

“ممثل خدمة عملاء طموح واجتماعي ،لدي أكثر من 4 سنوات من الخبرة في خدمة العملاء بالإجابة على الاستفسارات وشكاوي، أتطلع لزيادة خبرتي والمساهمة بها في GHI بهدف الوصول إلى رضا العملاء وولائهم.”

نموذج الهدف الوظيفي في للمهندس

“مهندس ميكانيكي متعدد المهارات ومبتكر، أمتلك 5 سنوات من الخبرة في تصميم وتطوير المنتجات الصناعية باستعمال Solidworks، أسعى للانظمام إلى فريقكم المتميز للمساهمة بخبرتي في برامج CAD وإدارة المشاريع مع تقديم حلول هندسية فعالة.”

نموذج الهدف الوظيفي خريج ثانوي

“خريج ثانوية عامة متحمس للعمل معكم، أمتلك مهارات تواصل وتنظيم قوية، أبحث عن وظيفة سكرتارية في شركة MNO حيث يمكنني تطوير مهاراتي المهنية والمساهمة في نجاح الفريق من خلال العمل الجاد والمتفاني.”

هدف وظيفي جاهز لحديثي التخرج

“أسعى للحصول على فرصة عمل في مجال الإدارة حيث يمكنني تطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبتها خلال دراستي. أطمح إلى تطوير مهاراتي المهنية من خلال الانضمام إلى فريق عمل ديناميكي ومساهمتي في تحقيق أهداف المؤسسة بفعالية وكفاءة. أرغب في التعلم والنمو في بيئة تحفز على الابتكار والتميز.”

نموذج الهدف المهني عند تغيير وظيفتك

“مدير مبيعات ذو خبرة ينتقل إلى مهنة في الموارد البشرية، مع خبرة تزيد عن 8 سنوات في قيادة الفرق والتخطيط الاستراتيجي، أتطلع لتطبيق مهاراتي في التواصل وإدارة المواهب، لخلق بيئة عمل انتاجية مع شركة PQR.”

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *